معايير اختيار شركات الاستضافة

المعايير التي وضعناها لاختيار شركات الاستضافة الموجودة في دليل شركات الاستضافة الذي نعتمد عليه في المقارانات والتوصيات والخلاصات هي:

  1. أن تكون شركة عالمية رئيسية ليست وسيطة أو تعيد بيع الخدمات Reseller 
  2. أن تكون قد أمضت مالا يقل عن 5 سنوات في مجال خدمات الاستضافة
  3. أن لا يقل الـبيج رانك PageRank لموقع الشركة عن 6
  4. أن تكون خدمات استضافة المواقع هي النشاط الرئيسي لها وليس نشاطا فرعيا أو ثانويا 
  5. أن لا تبالغ في اسعارها : أن تقدم خطة استضافة بمساحة تخزينية مفتوحة أو اكثر من 100 جيجابايت بأقل من 10 دولار شهريا
  6. وأخيرا أن لا يصدر بحقها شكاوا عديدة وأن لا تثار حولها أنشطة مريبة وأن تنال ثقة نسبة كبيرة من عملائها

 

(1) أن تكون شركة عالمية رئيسية ليست وسيطة أو تعيد بيع الخدمات Reseller

هنالك الكثير والكثير من شركات أو لنقل مواقع الانترنت التي تقدم خدمات الاستضافة، فكما هو المتعارف أن خدمات الاستضافة لا تقدمها إلا شركة فعلية لها سجل تجاري ولها مكاتب وموظفين وسيرفرات خاصة لتستضيف المواقع المشتركة لديها فيها - إلا أن هنالك مواقع كثيرة شركات فعلية وإنما تقوم بدور الوسيط بين العميل وبين الشركات الكبرى التي تقدم خدمات الاستضافة. هذه الشركات الوسيطة تقوم بالاشتراك في المواقع الكبرى بنظام يسمى Reseller hosting يسمح هذا النظام بتقسم الموارد المتاحة في الاشتراك على عدة عملاء آخرين. فتقوم هذه المواقع ببيع خطط استضافة للآخرين لكن بمواصفات ضعيفة. بالطبع ليست كل الشركات الغير كبرى من هذا النوع ، فهنالك شركات صغيرة تقدم خدمات الاستضافة وتقوم باستئجار أجهزة خوادم servers من شركات متخصصة في ذلك وتقدم خدمة الاستضافة للعملاء بشكل مقبول. لكن كما تقول الحكمة ( اقصد البحر وخل القنوات ) الأفضل من وجهة نظرنا هي الشركات الكبرى المعروفة والمشهود لها.

كيف نعرف أن هذه الشركة هي شركة كبرى: هنالك دلائل كثيرة وعلامات مميزة لمعرفة ما إذا كانت هذه الشركة وسيطة أم رئيسية منها :

  • الشركات الوسيطة لا تستطيع تقديم خطط بمواصفات غير محدودة ( في السعة التخزيينة ونقل البيانات وعدد اسماء النطاق و.... الخ ) لأنها تأخذ مقدار محددا من الشركة الأم فكيف تقدم مقدار غير محدود لعملائها
  • الشركات الوسيطة لا تقدم خدمات الدعم الفني المباشر ( التلفون والدردشة ) على مدار الساعة : وذلك لأنها لا تمتلك مجموعة من موظفين ( أكثر من واحد )

(2) أن تكون قد أمضت مالا يقل عن 5 سنوات في مجال خدمات الاستضافة 

هذه من أهم المعايير لضمان أن الشركة مستمرة منذ فترة بسيطة وأنها ليست كبعض الشركات التي تغادر مجال الاستضافة لسبب أو لآخر وتترك ورائها حملا ثقيلا من المواقع المستضافة ، كذلك استمراريتها لأكثر من خمس سنوات وازدياد عملائها بشكل باستمرار يعني أنها أثبتت نجاحها في السنوات المقبلة وأنها من المتوقع أن تستمر في صعود سلم النجاح مستقبلا، وبالتالي هي جديرة لأن تستضيف موقعك الجديد. نقطة أخرى هامة: أن تكون الشركة قديمة يعني أنك ستجد الكثير من الكلام حولها وحول خدماتها وستجد الكثير من التجارب التي تساعدك في اختيار الشركة المناسبة لك.

نعرف عمر الشركة بعدة طرق، ولا ندرج أي شركة في دليلنا إلا وقد تأكدنا وتيقنا من أنها قد أمضت أكثر من 5 سنوات في عالم الاستضافة

(3) أن لا يقل الـبيج رانك PageRank لموقع الشركة عن 6

البيج رانك PageRank هو رقم تمنحه قووقل لكل صحفة على الانترنت يعبر عن مدى أهمية وشهرة هذه الصفحة ويكون الرقم بين 0 والـ 10 وكلما زاد زادت اهمية الصفحة او الموقع، يصعد هذا الرقم بزيادة ذكر الموقع ورابط الموقع في الموقع الأخرى، يساعد هذا الرقم على تمميز أي المواقع قد ذكرت بشكل أكبر وتم الحديث عنها وعن خدماتها، او حتى تم الاعلان عنها في المواقع الاخرى، بالطبع يمكن لأي موقع أن يخادع ويشتري روابط اعلانية مباشرة ويتبع طرق زيادة البيج رانك التي تعمل على زيادة الرقم في وقت قصير، لكن في نفس الوقت عند تطبيق هذا المعيار مع معيار عمر موقع الشركة ومعيار نسبة الشكاوا من الشركة وخدماتها ( سيأتي تفصيله لاحقا ) ينتج لنا مواقع حصلت على الرقم من واقع تميزها وقوتها.

(4) أن تكون خدمات استضافة المواقع هي النشاط الرئيسي لها وليس نشاطا فرعيا أو ثانويا 

ستلاحظ أن بعض الشركات العملاقة مثل ( Yahoo ) و ( GoDaddy ) ليست مدرجة في دليل الشركات، وهذا بسبب أن خدمات الاستضافة ليست مجالها الأساسي فالاولى هي محرك بحث والثانية هي شركة لحجز اسماء النطاق، أما الاسضافة فهي خدمة ثانوية تقدمها الشركتان وغيرهما من الشركات الكبيرة.

سبب وضع هذا المعيار أن هذه الشركات العملاقة والتي تقوم بتوفير خدمات الاستضافة لا تكون مهتمة كثيرا بهذا الجانب كونها تمتلك جوانب رئيسية أهم بالنسبة لها، فهي تعتبر هذا المجال من الكماليات التي لا تعول عليه كثيرا في نشاطها الاستثماري على الانترنت، لذلك فإننا نجد قصورا في جانب خدمة العملاء والدعم الفني عند هذه الشركات والذي هو من أهم الخدمات في أي شركة استضافة.

(5) أن لا تبالغ في اسعارها

وضعنا معيارا واضحا في هذا الجانب هو (  أن تقدم خطة استضافة بمساحة تخزينية مفتوحة أو اكثر من 100 جيجابايت بأقل من 10 دولار شهريا  ) لأن الشركة التي تتعدى هذا الحاجز في اسعارها هي شركة مبالغة ومغرورة بشهرتها وسمعتها، فهنالك العديد من الشركات ذات الموثوقية العالية والخدمات الراقية والتي تقدم خططا قوية بأسعار تحت العشرة دولار ،، فلمذا ندفع أكثر لنحصل على نفس الخدمات ؟؟؟

(6) أن لا تزيد نسبة الشكاوا عن 30 في المائة من إجمالي ذكرها والحديث عنها في فضاء الانترنت

إذا تعدت أي شركة لهذه النسبة فهذا مؤشر هام بعدم كفائة الشركة وضعف خدماتها، نحن لا نبني نسبتنا هذه من المشاكل التقنية التي ليست الشركة او اجهزتها السبب فيها، فهنالك شكاوا مثلا من الأكواد ومشاكل تقنية خاصة بالمواقع وضعف بناء المواقع وليس للشركة المستضيفة أي دور فيها وهذه المشاكل لا تحسب ضمن نسبة عدم الرضى الذي نقوم بمتابعته من خلال المواضيع والمناقشات التي يطرحها العملاء والخبراء.